منتدى قطر الندى
مرحبا عزيزي الزائر ادا كنت عضوا من اعضائنا فنحن نرجوك ان تدخل و تفيدنا و ان لم تكن عضوا فاسرع بالتسجيل في منتدانا و سنكون ممتنين لك و شكرا
منتدى قطر الندى
مرحبا عزيزي الزائر ادا كنت عضوا من اعضائنا فنحن نرجوك ان تدخل و تفيدنا و ان لم تكن عضوا فاسرع بالتسجيل في منتدانا و سنكون ممتنين لك و شكرا
منتدى قطر الندى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قطر الندى

منتدى للافادة و الاستفادة فاقضوا اجمل الاوقات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفكير و التأمل بالكون1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
عضو فعال
عضو فعال
قطر الندى


كيف تعرفت علينا؟ : انا منشئة المنتدى
انثى الحمل الفأر
عدد المساهمات : 678
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 19/04/1996
تاريخ التسجيل : 25/03/2009
العمر : 28
الموقع : blade myky
العمل/الترفيه : ma3andnache w makhasnache***la nouhalibou w la noussahibou w khatina tekhal 3la ili ya3raf ghi jibou
المزاج : khalietha

التفكير و التأمل بالكون1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير و التأمل بالكون1   التفكير و التأمل بالكون1 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 10:21 pm

ولو هدا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://katralnada.ahlamontada.com
بلال19
عضو جديد
عضو جديد
بلال19


ذكر الاسد القرد
عدد المساهمات : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/08/1992
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : Etude en
المزاج : calme

التفكير و التأمل بالكون1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير و التأمل بالكون1   التفكير و التأمل بالكون1 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 9:18 pm

العفو أختي
و شكرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
عضو فعال
عضو فعال
قطر الندى


كيف تعرفت علينا؟ : انا منشئة المنتدى
انثى الحمل الفأر
عدد المساهمات : 678
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 19/04/1996
تاريخ التسجيل : 25/03/2009
العمر : 28
الموقع : blade myky
العمل/الترفيه : ma3andnache w makhasnache***la nouhalibou w la noussahibou w khatina tekhal 3la ili ya3raf ghi jibou
المزاج : khalietha

التفكير و التأمل بالكون1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير و التأمل بالكون1   التفكير و التأمل بالكون1 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 1:49 pm

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://katralnada.ahlamontada.com
بلال19
عضو جديد
عضو جديد
بلال19


ذكر الاسد القرد
عدد المساهمات : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/08/1992
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : Etude en
المزاج : calme

التفكير و التأمل بالكون1 Empty
مُساهمةموضوع: التفكير و التأمل بالكون1   التفكير و التأمل بالكون1 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 10:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) ( 21 )
( سورة الذاريات ) .

إن كل شيء في الأرض وفي السماء ينطق بوجود الله ، وبكماله ، وبوحدانيته ، والصنعة تدل على الصانع ، والحكمة تدل على الحكيم ، والقدرة تدل على القدير ، فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم ، فيقول عز وجل في سورة البقرة \" وعلم آدم الأسماء كلها \" الآية، والقابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنو آدم عن سائر الخلق؛ تمثلت في نعمة العقل، أول وأجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه، وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه .
أن تدبرنا بعض التدبر في الآفاق والأنفس في عدة أذكار تنونا براهين تدلنا على الإيمان بالله وحده ، وكانت لها أدلة في المعرفة الإلهية الموصلة للإيمان به ولتوحيده سبحانه وتعالى ، وإطاعته بكل ما أراد منا من الهدى والدين وعدم التفكير بالكون هنا يكون بها تعطيل لوظيفة العقل وإذا تعطلت وظيفة العقل لا يمكن الإنسان من استغلال ما أودع الله فيه من قدرات ولا يستثمرها بما يعود عليه بالنفع .

شعار الإسلام بالنسبة للنفس الإنسانية هو هدايتها وتعليمها وتوجيهها نحو النظر والمعرفة، ولعل أول آية نزلت في القرآن، وأول خطاب وجه من السماء إلى سيد المرسلين كان هو التعليم، لبيان أن تلك الشريعة التي سيجيء بها الوحي الإلهي تفوم على تنمية المعارف الانسانية، فقد اتفق الرواة على أن أول توجبيه إلهي للرسول الامين كان بدعوته إلى القراءة والتعلم؛ إذ قال رب البرية لنبيه: ((اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم)).
إن التفكر و التأمل بالكون يجعل الإنسان يسعى إلى التطلع إلى الغيب ومحاولة معرفة الحقيقة الرابضة وراءه وعدم الوقوف عند حدود الواقع الحسي، والعودة إلى التأمل في المسائل الأزلية، لم خلق الإنسان؟ ومن خلقه؟ ولم خلق الكون؟ ومتى؟ ومن خلقه؟ وما هو مبدأ الإنسان؟ وما هي غايته وهدفه؟ وإلى أين يسير؟ وما هي نهاية الكون؟ وما هو مصير الإنسان؟ وماذا بعد الموت؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تدفع الإنسان إلى الإيمان بالله، وإلى البحث والنظر والسعي والعلم والاكتشاف، وهذا التطلع والتأمل في هذه القضايا الغيبية كانت ولا زالت وستبقى الشغل الشاغل للإنسان، ويريد الوصول إلى اليقين أمام مشكلات الكون الكبرى، مما تقدمت به المدنية وتعددت الاكتشافات وترقى العلم، لأن العلم عاجز قطعاً عن الإجابة عن هذه الأسئلة وأنه مقيد بكشف نواميس الكون دون أن يغير منها شيئاً، وأن مجاله محدد في النواحي المادية التي وضعت تحت حواسه.

إن الكون كله حادث يحتاج لسبب عظيم وقوي ، وأن فيه دقة النظم وإحكامه ، وأنه صنع بأحسن خلقة ممكنة لتتآلف أجزاءه ويسير لغايته وليصل لكماله اللائق به ، فيدلنا على أنه يحتاج لخالق واحد لا شريك له ، ودائم الوجود لا يأفل ولا يتغير ، إن الصنعة تدل على الصانع . كما إن آيات الله في النفس أشد دلالة على وجود خالقها وهاديها .

إن الموجودات جميعها ممكنة الوجود مخلوقة وحادثة ، فهي تحتاج لموجد لها ، وهو يجب أن يكون مُوجد غير مَوجد ، وهو واجب الوجود بنفسه ، وإلا دار الكلام أو تسلسل .

ومعناه في الكون الموجود لابد أن يكون هناك ، خالق غير مخلوق ، وقديم في وجوده غير حادث ، إلا مع القول بوجود الوجود وكائناته وعدم القول بوجود خالق غير مخلوق ، يستلزم التسلسل في الكلام إلا لا نهاية ، أو يدور الكلام ولا يقع خلق ، ومعناه .

: إبطال التسلسل : أي لو كان : خالق الكائنات مثلها حادث مخلوق لتسلسل إلى غير نهاية ، ولا يوجد حينئذ لا مخلوق ولا خالق ، لأنه خالق المخلوق يحتاج لخالق ، وخالقه يحتاج لخالق ، وهكذا إلى ما لا نهاية ، فلا يوجد فرد في الوجود لا كائن ولا مُكون ولا حادث ولا مُحدث .

ثانيا إبطال الدور : وقول أو يدور الكلام : لأنه فيه يكون المخلوق خالق ، وذلك إذا قلنا : الخالق خلق المخلوق ، والمخلوق خلق الخالق ، وهذا باطل أن يكون المخلوق المحتاج خلق الخالق الذي خلقه ،
ولما كان التسلسل والدور مستحيل وباطل ، فلابد أن يكون خالق الكل ليس مثل الكل مخلوق ، ولا محتاج لأحد فلا شيء مثله ، وقديم سبحانه غير حادث ، فيجب أن يكون واجب الوجود ، مستقل في نفسه وفي كماله ، غير محتاج لأحد لا في وجوده ولا في كمال وجوده ، ومنزه لا نقص فيه سبحانه ، وله كل كمال وحده لا شريك له ، وهو خالق كل الوجود الحادث والعالم الكوني ، وهو الواهب لكل شيء كماله وهداه سبحانه وتعالى .

التفكير والتدبر في الكون ينفي الصدفة ويثبت وجود الخالق سبحانه:
إما يراد بالصدفة : نفي العلة والسبب لحادث معين ، ومن ثم إنكار السببية لوجود الكون وأفعال كائناته كلها .

أو يراد بالصدفة : حصول الاتفاق لوجود شيء أو فعل متكون وحادث معين ، مع الإقرار بسببه ، إلا إن السبب طبيعي بنفسه ، وموجود لم يقصد وجوده وتكونه من قوة عاقلة مريدة خالقة ومدبره لوجوده .

وعلى كل الأحوال الصدفة باطلة : بأي تفسير كان ، وإن لكل معلول علة ، ولكل حادث سبب ، كما إن الاتفاق لوجود الكون واستمرار وجوده وكل حوادثه من صدفة الطبيعة ، وعليتها لنفسها وحوادثها ؛ لا يمكن أن يكون في هذا الكون الواسع بكل أبعاده ، فلا يمكن أن يوجد إلا من علة عاقلة حكيمة ولها علم وقدرة مطلقة غير محدودة ، وهي التي أوجدته وأوجدت نظمه وهداه المتقن الحسن بكل أبعاده ، وهي التي أقدرته على الفعل وهدته لما يجب عليه وجوده ليستمر لغاية له .

إن الصدفة محال وجودها من خلال نفس التدبر في الكون والوجود ودقة نظمه وهداه وترتبيه المحكم المتقن
إن الصدفة : التي تُفسَر بأن الأشياء بدون علة وسبب تجمعت وكونت الكون كله ، وهذا الوجود النامي كالنبات ، و أوجدت وجود الحيوان المتحرك بالإرادة ؛ لا يقر لها إي إنسان لأنه يصعب تجمع مواد خلية واحدة وتركبها في الكون من عناصره وأجزاء وجوده المتناثرة في المكان الواسع والمتباعدة في الظروف ، ثم لتكوين وجود منتظم حاوي لأغلب عناصر الأرض ، ثم على فرض إيجاد الصدفة لمركب معقد يكُون خلية ، فهو لا يستطيع أن يجعلها نامية فضلاً من أن يعطيها الحركة والإرادة .

فما القول بالصدفة بأي فرع منها ، وإنكار الخالق له عز وجل إلا غفلة عن الحق أو إصرار على الغي .

ومن دوافع الفطرة الإحساس بالرهبة أمام هذا الكون العظيم وما يجري فيه مما يحرك أحاسيس الإنسان ويوقظ مداركه ويدفع عقله بالغريزة والفطرة ليبحث عن خالق الكون فيأنس به ويطمئن قلبه عنده، ويهدأ روعه وخوفه، ويأمن جانبه ويعقد أواصر التقرب له، ثم يقدم الطاعة والعبادة لعظمته وهذا هو الدين.. ولقد لفت القرآن الكريم النظر في آيات متعددة إلى هذا الكون وما فيه من أجرام ومشاهد ومخلوقات تستحق الوقوف أمامها، ويقف الإنسان عندها مشدوهاً عاجزاً لا يملك حراكاً ولا عطاء، ومن ذلك قوله تعالى: (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم تؤمنون، وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين، يغشي الليل النهار، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون، وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل، إن في ذلك لآيات لقوم يتعلمون) الرعد: 2 ـ 4.

التأمل في نظام الكون وأجزائه والتفكر في المخلوقات بدءاً من الإنسان وتكوينه وأعضائه وأجهزته وانتهاء بالنجوم والمجرات وطبقات الأرض... وكلما تقدم العلم وقف العقلاء مبهورين ومبهرتين من عظمة هذا الكون ونظامه الدقيق ليقفوا بكل خشوع وإجلال وتذلل أمام القدرة الخالقة المكونة وهذا انتقال من المخلوق إلى الخالق ومن الطبيعة إلى مكونها وبارئها ومن المسبب إلى السبب ومن المصنوع إلى الصانع مما يقتضيه العقل ويسوق إليه الفكر في أدق الأمور

والقرآن الكريم عرض جولات كثيرة جداً مع هذا الباعث الفطري ليحث العقل على التأمل بالكون والتدبر في المخلوقات والبحث عن نظامها العجيب ليغرس في نفسه الإيمان والعقيدة من ذلك قوله تعالى: (خلق السموات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ويسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تسرفون) الزمر: 5ـ6.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير و التأمل بالكون1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير و التأمل بالكون2
» دورة برنامج التفكير العلمي باستخدام الكورت Cort (Protic For Training )
» دورة إستراتيجيات صنع القرار الذكي ومهارات التفكير الحيوي ( بروتيك للتدريب )
» دورة تدعيم وتفعيل مهارات التفكير الإبداعى وفن القرار الإدارى ( بروتيك للتدريب )
» دورة تكنولوجيا التفكير العلمي المنظم بإستخدام الكورت ( Cort) (Protic For Training )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قطر الندى :: المنتديات الاسلامية :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: